صحة

«أسترازينيكا» لـ«الصحة» : مفعول لقاحنا 79% .. ولا يوجد خطر حدوث تجلط بالدم

أعلنت شركة «أسترازينيكا» اليوم عن نتائج إيجابية عالية المستوى من تحليل مؤقت لتجارب المرحلة الثالثة في الولايات المتحدة الأمريكية.

وقالت الشركة في كتاب أرسلته إلى وزارة الصحة إن البيانات تظهر أن اللقاح أظهر فعالية بنسبة 79% في الوقاية من أعراض «كوفيد-19» و100% في الوقاية من الأمراض الشديدة ودخول المستشفى.

وأشارت الشركة إلى أن تجارب المرحلة الثالثة في الولايات المتحدة شملت جرعتين تم إعطاؤهما كل 4 أسابيع، وكانت فعالية اللقاح متسقة عبر العرق والعمر. والجدير بالذكر أن فعالية اللقاح كانت 80% لدى المشاركين الذين تبلغ أعمارهم 65 عاماً فأكثر، والذين مثلوا حوالي 20% من المشاركين.

وأوضحت الشركة أن تحليل الأمان والفعالية المؤقت استند إلى 32449 مشاركاً عبر 88 مركزاً تجريبياً في الولايات المتحدة وبيرو وتشيلي، حيث سجل 141 حالة من أعراض «كوفيد-19»، وتم تحمل اللقاح جيداً، ولم تحدد لجنة مراقبة سلامة البيانات «DSMB» أي مخاوف تتعلق بالسلامة المتعلقة باللقاح.

وذكرت «أسترازينيكا» أنه أثناء التحليل المؤقت أجرى مجلس مراقبة سلامة البيانات «DSMB» أيضًا مراجعة محددة لأحداث الانصمام الخثاري عبر بيانات التجارب الأمريكية، ولم يجد «DSMB» أي خطر متزايد للتخثر أو الأحداث التي تتميز بتجلط الدم بين 21583 مشاركاً يتلقون جرعة واحدة على الأقل من اللقاح، كما أن البحث المحدد عن تجلط الجيوب الوريدية الدماغي «CVST» لم يجد أي أحداث في هذه التجربة.

وشددت الشركة على أن هذه النتائج تضيف إلى مجموعة الأدلة المتزايدة التي تظهر أن هذا اللقاح جيد التحمل وفعال للغاية ضد «كوفيد-19» عبر جميع الفئات العمرية للبالغين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى