صحة

«أسترازينيكا» : نسعى للحصول على ترخيص أمريكي طارئ للقاحنا هذا الشهر

تستعد شركة «أسترازينيكا» لتقديم طلب للحصول على ترخيص استخدام طارئ أميركي للقاح «كوفيد-19» الخاص بها، في وقت لاحق من هذا الشهر أو أوائل أبريل، بعد تجميع بيانات كافية للحكم على فعالية التلقيح، وفق ما نقلت «رويترز» عن مصادر مطلعة على التجربة السريرية الجارية.

وقال المصدران: إن شركة الأدوية البريطانية أكملت التسجيل في تجربتها لأكثر من 32 ألف متطوع في يناير، ولديها الآن بيانات عن 150 حالة على الأقل من كوفيد-19.

سيُظهر عدد حالات «كوفيد-19» بين أولئك الذين حصلوا على اللقاح مقابل العدوى في المشاركين، الذين تلقوا علاجًا وهميًا مدى فعالية جرعة أسترازينيكا في الوقاية من المرض في سن 18 وما فوق.

وتم ترخيص لقاح «أسترازينيكا»، الذي تم تطويره بالتعاون مع جامعة أكسفورد، للاستخدام في الاتحاد الأوروبي والعديد من البلدان ولكن ليس بعد من قبل المنظمين في الولايات المتحدة.

تسوية المخاوف

وقالت متحدثة باسم الشركة: «نتائج دراسة المرحلة الثالثة الأميركية ضرورية لتقييم إدارة الغذاء والدواء لطلب EUA للقاح الخاص بنا».

وأضافت: «نتوقع أن تكون البيانات من تجربة الولايات المتحدة للمرحلة الثالثة متاحة قريبًا، في الأسابيع المقبلة، ونخطط لتقديم طلب للحصول على إذن استخدام في حالات الطوارئ بعد ذلك بوقت قصير».

وتابعت: «يمكن أن تساعد النتائج المرتقبة للغاية من التجربة الأميركية في تسوية المخاوف المتعلقة بالسلامة الناشئة عن تقارير حدوث جلطات دموية خطيرة في بعض متلقي اللقاح، والتي دفعت العديد من الدول إلى التوقف مؤقتًا عن إعطاء اللقاح».

وقالت شركة أسترازينيكا في فبراير، إنها تتوقع أن يحصل لقاحها على تصريح أميركي لاستخدامه في حالات الطوارئ في بداية أبريل، ويمكن أن يسلم على الفور 30 ​​مليون جرعة إلى مواقع في جميع أنحاء الولايات المتحدة.

مخزون صغير

وقال منسق الاستجابة لفيروس كورونا في البيت الأبيض، جيف زينتس، في إفادة صحفية، الجمعة: إن الولايات المتحدة لديها مخزون صغير من لقاح أسترازينيكا، والتي تخطط للاحتفاظ بها ونشرها للأميركيين في حالة منحها الاستخدام الطارئ.

ويمكن لموقف الولايات المتحدة أن يحبط جهود أسترازينيكا للاقتراب من الوفاء بالتزاماتها التعاقدية مع الاتحاد الأوروبي البالغة 180 مليون جرعة في الربع الثاني.

وقالت مصادر في الاتحاد الأوروبي لـ«رويترز»: إن أسترازينيكا أبلغت الاتحاد الأوروبي في وقت سابق من هذا العام أنها ستخفض إمداداتها في الربع الثاني بمقدار النصف على الأقل إلى أقل من 90 مليون جرعة، بعد خفض أكبر في الأشهر الثلاثة الأولى من العام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى