صحة

مَن يصنع المليارات من لقاحات «كورونا»؟

يَعِدُ وصولُ لقاحات كورونا بالعودة إلى المزيد من الحياة الطبيعية وخلق سوق عالمية بقيمة عشرات المليارات من الدولارات في المبيعات السنوية لبعض شركات الأدوية، إذ سيكون من بين أكبر الفائزين شركتا موديرنا وفايزر الأميركيتان، وهما شركتان مختلفتان تمامًا للأدوية تتقاضى كلتاهما أكثر من 30 دولارًا لكل شخص لحماية اللقاحات ذات الجرعتين.

وفي حين أن «موديرنا» تأسست قبل 11 عامًا فقط، ولم تحقق ربحًا على الإطلاق، ووظفت 830 موظفًا فقط قبل انتشار الوباء، فإن «فايزر» تعود جذورها إلى عام 1849، وحققت أرباحًا صافية قدرها 9.6 مليارات دولار العام الماضي ويعمل بها ما يقرب من 80 ألف موظف. لكن شركات الأدوية الأخرى، مثل أسترازينيكا البريطانية السويدية وشركة جونسون آند جونسون الأميركية، تعهدت بتقديم لقاحاتها على أساس غير هادف للربح حتى ينتهي الوباء.

ويعتمد ما إذا كان السوق سيظل مصدرًا للمال في المستقبل، على ما إذا كانت اللقاحات ستصبح من النوع الذي يحتاج إلى جرعة واحدة فقط – كما هو الحال بالنسبة للحصبة أو إذا كانت اللقاحات العادية ستكون مطلوبة، مثل لقاحات الإنفلونزا. ولكن في المستقبل القريب، هناك عوائد مالية كبيرة في متناول اليد.

وفي ما يلي نظرة على أبرز الشركات التي تنتج اللقاحات المضادة لفيروس كورونا حالياً:

1- «فايزر – بيونتك» اللقاح الذي طورته شركتا فايزر وبيونتك، يعتمد على الرنا المرسال، وكان أول لقاح مضاد لكورونا يتم اعتماده بشكل رسمي، وطلبت الدول منه، حوالي 780 مليون جرعة. وتتوقع شركة فايزر، التي تقسم التكاليف وهوامش الربح بالتساوي مع «بيونتك»، مبيعات بقيمة 15 مليار دولار في عام 2021 بناءً على الصفقات الحالية، ويمكن أن يكون الرقم النهائي أعلى بمرتين.

2- «موديرنا» اللقاح الذي تنتجه شركة التكنولوجيا الحيوية الأميركية، ومقرها ماساتشوستس، طلبت منه المملكة المتحدة 17 مليون جرعة، واشترى الاتحاد الأوروبي 310 ملايين مع خيار 150 مليون جرعة أخرى في عام 2022، بينما طلبت حكومة الولايات المتحدة 300 مليون جرعة. وقالت «موديرنا» إنها تتوقع مبيعات 2021 بقيمة 18.4 مليار دولار.

3- «جونسون آند جونسون» يعد اللقاح الذي تطوره شركة جونسون آند جونسون، أول لقاح مضاد لكورونا يعتمد على جرعة واحدة فقط، ويستخدم الفيروس الغدي – 26، وهو نوع نادر من فيروسات البرد. وتمت الموافقة عليه في الولايات المتحدة في أواخر فبراير، ويمكن تخزينه في درجات حرارة الثلاجة القياسية لمدة ثلاثة أشهر على الأقل، وتشمل الطلبات الكبيرة الولايات المتحدة وبريطانيا والاتحاد الأوروبي، أما المبيعات المتوقعة في عام 2021، فيمكن أن تصل إلى 10 مليارات دولار.

4- أسترازينيكا يستخدم اللقاح الذي تم تطويره من شركة أسترازينيكا بالتعاون مع جامعة أكسفورد، فيروس برد شمبانزي معدل، ويمكن حفظه في درجة حرارة الثلاجة، وجاءت الطلبات الكبيرة من المملكة المتحدة، والاتحاد الأوروبي، والولايات المتحدة، واليابان. أما المبيعات المتوقعة في عام 2021، فتتراوح بين مليارَي دولار إلى 3 مليارات دولار.

5- «سينوفاك»  تم استخدام لقاح سينوفاك الصيني للاستخدام في حالات الطوارئ في العديد من المدن الصينية منذ الصيف الماضي، وتمت الموافقة عليها من قبل المنظم الصيني في أوائل فبراير. وأبرمت شركة سينوفاك، التي يقع مقرها في بكين، صفقات مع البرازيل وتشيلي وسنغافورة وماليزيا والفلبين، ومن غير الواضح بدقة حجم المبيعات المتوقعة في 2021، لكنها ستبلغ مليارات الدولارات.

6- معهد جوماليا الروسي على الرغم من أنه لم تتم الموافقة عليه من قبل الاتحاد الأوروبي حتى الآن، فقد اشترت المجر وسلوفاكيا اللقاح الروسي سبوتنيك في، كما طلبت أكثر من 50 دولة جرعات منه. المبيعات المتوقعة في عام 2021 غير واضحة، ولكن من المحتمل أن تكون بالمليارات.

7- «نوفافاكس» يستخدم لقاح نوفافاكس جزءًا صغيرًا من نسخة مخبرية من بروتين سبايك، وتأمل الشركة الأميركية في الحصول على موافقة الجهات التنظيمية في المملكة المتحدة والولايات المتحدة ودول أخرى في النصف الأول من العام الحالي. ووافقت الشركة على توريد 300 مليون جرعة حتى الآن، وهي تأمل في إنتاج 150 مليون جرعة في الشهر، ومن المتوقع أن تكون أرخص من المنافسين. وتتوقع الشركة تحقيق مليارات عدة من الأرباح في عام 2021، دون تقديم رقم محدد.

8- «كيورفاك» تتوقع شركة كيورفاك أن تنشر نتائج المرحلة المتأخرة لتجاربها على لقاح كورونا في أبريل، وتأمل في الحصول على موافقة الاتحاد الأوروبي بحلول يونيو. وطلب الاتحاد الأوروبي مسبقًا 225 مليون جرعة مع خيار شراء 180 مليون جرعة أخرى، وعلى عكس لقاحات الرنا المرسال الأخرى، يمكن تخزين حقنة كيورفاك في درجة حرارة الثلاجة. ولم يتم الكشف عن حجم المبيعات المتوقعة هذا العام حتى هذه اللحظة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى