مجلس الأمة

5 نواب يقترحون نقل جميع السفارات والقنصليات خارج المناطق السكنية

أعلن 5 نواب عن تقديمهم اقتراحا بقانون بشأن نقل جميع السفارات والقنصليات خارج المناطق السكنية.

ونص الاقتراح الذي تقدم به كل من يوسف الفضالة، ومهند الساير، وعبدالله المضف، ومهلهل المضف، ود. بدر الملا، على أن تقوم وزارة الخارجية بتخصيص موقع لأي بعثة دبلوماسية في منطقة دبلوماسية خارج المناطق السكنية بعد مخاطبات الجهات المعنية بتوفير هذه الأراضي.

ونص الاقتراح على ما يلي:

(مادة اولى ): يحظر على وزارة الخارجية الموافقة لأي دولة تتخذ أحد منازل المناطق السكنية مقرا للسفارة او قنصلية تابعة لها.

(مادة ثانية): تخصص وزارة الخارجية أراضي خاصة لكل الدول كمقر للسفارة بعد استكمال الإجراءات مع الجهات المعنية لتكون منطقة دبلوماسية خارج المناطق السكنية.

(مادة ثالثة): على رئيس مجلس الوزراء والوزراء – كل فيما يخصه – تنفيذ هذا القانون من تاريخ نشره بالجريدة الرسمية.”

ونصت المذكرة الإيضاحية للاقتراح بقانون على ما يلي:

تشكل سفارات بعض الدول الموجودة في المناطق السكنية خطرا أمنيا للمنازل المحيطة بهذه السفارات والقنصليات، خصوصا تلك الدول الذي لها عدد جاليات وعمالة كبيرة داخل الكويت.

ولما كانت المطالبات الشعبية والبرلمانية تتكرر في أكثر من برلمان وفى أكثر من وقت تم تقديم هذا القانون ليجبر وزارة الخارجية لإنهاء هذا الأمر بقوة القانون حيث تنص مادته الأولى على أنه يحظر على وزارة الخارجية الموافقة لأي دولة على أن تتخذ أحد منازل المناطق السكنية مقرا لبعثتها.

كما تنص المادة الثانية على أن تقوم وزارة الخارجية بتخصيص موقع لأي بعثة دبلوماسية في منطقة دبلوماسية خارج المناطق السكنية بعد مخاطبة الجهات المعنية بتوفير هذه الأراضي كبلدية الكويت.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى