مجلس الأمة

رئيس الوزراء يتحدث عن مشاركة غير معتادة بالانتخابات

قال رئيس مجلس الوزراء الكويتي، الشيخ صباح الخالد الصباح، إنه سعيد بالترتيبات الصحية في الانتخابات البرلمانية التي انطلقت في وقت سابق من صباح اليوم.

وأضاف “الصباح”، بعد الإدلاء بصوته، إن الإجراءات المتبعة في هذه الانتخابات تختلف عما كان سائداً خلال السنوات الـ60 الماضية، مشيداً بجهود وزارة الصحة للحد من انتشار وباء كورونا.

وأشاد الصباح بالمشاركة الكبيرة من قبل الناخبين والناخبات في الدوائر الانتخابية الخمس، قائلاً: إن هذا “سيعطينا نسبة إقبال غير معتادة على التصويت في انتخابات مجلس الأمة لهذا العام”.

من جانبه قال وزير الصحة الكويتي الشيخ باسل الصباح، إنه يأمل من الجميع مراعاة ظروف الوباء ومواصلة الالتزام بالضوابط الصحية، خصوصاً بعد إعلان النتائج.

وأضاف خلال مشاركته في عملية التصويت: “نبارك للكويت هذا العرس الديمقراطي، شاكرين المواطنين على التفاعل الإيجابي بممارسة دورهم الوطني”.

وانطلقت، صباح السبت، انتخابات مجلس الأمة الكويتي للفصل التشريعي الـ16، بعد أن فتحت مراكز الاقتراع أبوابها أمام الناخبين في الدوائر الانتخابية الخمس للتصويت.

وتختلف هذه الانتخابات عن السنوات السابقة، لكونها تأتي في ظل إجراءات احترازية صحية لمواجهة فيروس كورونا.

ويتنافس على مقاعد البرلمان 326 مرشحاً، فيما يحق لـ 567694 ناخباً التصويت بالانتخابات لاختيار 50 عضواً لتمثيلهم في المجلس.

وستتواصل عملية التصويت التي تجري وفق نظام الصوت الواحد حتى الساعة الثامنة مساء اليوم بالتوقيت المحلي، يعلن بعدها رؤساء اللجان ختام عملية التصويت، على أن تبدأ عملية الفرز بعد إغلاق صناديق الاقتراع تمهيداً لإعلان النتائج الرسمية.

وذكرت وكالة الأنباء الكويتية أن الإجراءات الاحترازات الصحية للاقتراع في انتخابات مجلس الأمة شملت مراعاة عدم التجمع خارج مراكز الاقتراع وداخلها، وارتداء الكمام، وتعقيم اليدين، ولبس القفازين قبل الدخول لمركز الاقتراع، مع الالتزام بالمسار المحدد للناخبين لدخول المراكز حتى الوصول للجنة المحددة للاقتراع.

كما تضمنت المحافظة على التباعد الجسدي بمسافة لا تقل عن مترين بين الناخبين طوال فترة الوجود داخل مركز الاقتراع، كما تم تخصيص عيادات طبية في كل مركز حفاظاً على صحة الجميع وسلامتهم.

وكانت الحكومة الكويتية فرضت ضوابط صارمة للحملات وللعملية الانتخابية برمّتها؛ في محاولة للحد من انتشار الوباء، بإلغاء جميع المظاهر التي كانت تصحب الانتخابات؛ من ولائم وخيام، وذلك بهدف منع التزاحم الجسدي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى