دولي

البرلمان العراقي يخفق بتحقيق النصاب لجلسة انتخاب رئيس الجمهورية

اخفق مجلس النواب العراقي اليوم الاثنين بعقد جلسة انتخاب رئيس الجمهورية الجديد وذلك لعدم اكتمال النصاب القانوني ومقاطعة عدد من الكتل السياسية الممثلة بالمجلس.
وذكرت وكالة الانباء العراقية ان مجلس النواب اضطر اليوم الى تحويل جلسته الى جلسة تداولية بعد ان اقتصر الحضور على 58 نائبا فقط من اصل 329 نائبا بينما يتطلب النصاب حضور ثلثي عدد الاعضاء الكلي.
وكان من المتوقع ان يخفق المجلس في عقد جلسة الانتخاب بعد اعلان معظم الكتل النيابية مقاطعتها لجلسة اليوم بما فيها الكتلة الصدرية وتحالف السيادة والحزب الديمقراطي الكردستاني وهي الكتل التي تشكل التحالف الاكبر داخل مجلس النواب.
وجاءت قرارات المقاطعة عقب توضيح صدر عن المحكمة الاتحادية العراقية حدد فيه نصاب جلسة انتخاب الرئيس بثلثي عدد اعضاء مجلس النواب وبعد امر ولائي صادر عن المحكمة ذاتها اوقف فيه بصورة مؤقتة اجراءات ترشيح وزير الخارجية الاسبق مرشح الحزب الديمقراطي الكردستاني هوشيار زيباري لمنصب رئيس الجمهورية.
ولم يوضح مجلس النواب التبعات القانونية لعدم انعقاد الجلسة لاسيما وان انعقادها كان في اطار موعد دستوري يلزم البرلمان بانتخاب رئيس الجمهورية بعد شهر واحد من انتخاب رئيس البرلمان وهو الموعد الذي ينتهي هذا اليوم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى