أخبار الكويت

وزير الخارجية: الشركاء في “الأوروبي” أكدوا التزامهم بأمن واستقرار المنطقة

بحث وزير الخارجية ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الشيخ الدكتور أحمد ناصر المحمد الصباح في بروكسل اليوم الاثنين التطورات الاقليمية والدولية مع وزراء خارجية دول الاتحاد الاوروبي.
وقال الشيخ أحمد الناصر في تصريحات لـ (كونا) وتلفزيون دولة الكويت عقب مشاركته في إفطار عمل مع وزراء خارجية التكتل الأوروبي إن اللقاء شكل فرصة لتبادل وجهات النظر فيما يتعلق بسبل تعزيز التعاون بين الجانبين.
وأشار الى أنه جرى في أثناء الاجتماع تناول وجهة نظر دولة الكويت إزاء التحديات الاقليمية والدولية.
وأوضح “لقد أتيحت لي الفرصة لاطلاع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي على رؤيتنا في الكويت فيما يتعلق بالتحديات التي نواجهها” مشيرا إلى أن الشركاء في الاتحاد الأوروبي أكدوا التزامهم الشديد تجاه الكويت والمنطقة وموقفهم الواضح والثابت في الحفاظ على أمن واستقرار المنطقة.
وأشاد الشيخ أحمد الناصر بجهود وزير الخارجية القبرصي يوانيس كاسوليديس لتنظيم حدث اليوم للقاء وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي على إفطار عمل.
ومن جانبه أعرب كاسوليديس عن شكره لوزير الخارجية الكويتي على “تقديمه مثل هذا العرض الممتع في مجال التفاهم وصنع السلام في المنطقة بأسرها.” ووصف “المنطقة بأسرها” بأنها “ليست مهمة لاستقرار أوروبا فحسب وإنما لما وراءها أيضا” مشددا على أن عرض وزير الخارجية الكويتي خلال اللقاء “كان ممتعا للغاية”.
والتقى الشيخ أحمد الناصر في وقت لاحق وزير خارجية سلوفينيا انزي لوغار لبحث العلاقات الثنائية التي تجمع البلدين وسبل تطويرها وتنميتها.
وقال لوغار لـ (كونا) وتلفزيون دولة الكويت عقب اللقاء “نرى فرصة كبيرة لتعزيز تعاوننا الثنائي.. تبادلنا وجهات النظر وهناك العديد من المجالات التي يمكننا فيها تعزيز تعاوننا ومنها مجال الأمن السيبراني والذكاء الصناعي وتبادل المعلومات فيما يتعلق بالتكنولوجيا في القطاع الصحي”.
وأشار إلى أنهما اتفقا على زيادة وتيرة الاجتماعات الثنائية وأعربا عن تفاؤلهما بأنه ستكون هناك نتيجة ملموسة للاجتماع الذي عقد اليوم.
وشدد على أن “الكويت وسلوفينيا دولتان متشابهتان في طريقة التفكير.. نحن جميعا ندافع عن السلام والأمن ونطرح حلولا سلمية لكل الأزمات”.
وفي لقاء منفصل بحث الشيخ أحمد الناصر العلاقات الثنائية مع وزير الشؤون الخارجية والأوروبية بمالطا إيفارست بارتولو.
وقال بارتولو في تصريح لـ (كونا) وتلفزيون دولة الكويت إن “بلدينا صديقان منذ سنوات عديدة.. يفهم بعضنا البعض ويمكننا العمل في مجالات مختلفة ومنها الصحة والتعليم والتنمية المستدامة والسياحة”.
وأضاف ان “الكويت تساعدنا على فهم منطقة الخليج وتساعدنا كذلك على فهم العالم العربي فيما نساعد نحن الخليج والكويت على فهم الاتحاد الأوروبي”.
وأوضح وزير خارجية مالطا “يمكننا العمل معا من أجل الأمن والسلام اللذين نحتاجهما كثيرا سواء في الخليج أو في البحر المتوسط أو في العالم بأسره”.
واكد ان “العلاقات بين الكويت ومالطا كانت دائما جيدة للغاية ونتطلع الى تعزيزها “.
وكان الشيخ أحمد الناصر التقى الممثل الأعلى للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل على عشاء عمل مساء امس الأحد في العاصمة البلجيكية بروكسل.
وتم خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائية التي تجمع الجانبين وسبل تعزيزها في مختلف المجالات كما تم استعراض عدد من القضايا الإقليمية والدولية.
وتأتي زيارة وزير الخارجية ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء إلى بروكسل تلبية لدعوة في المشاركة كضيف شرف في إفطار عمل لوزراء خارجية الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى