مجلس الأمة

استقبلت رئيسة مجلس النواب البلجيكي إليان تيليو بمقر البرلمان في بروكسل رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم.

وأشادت تيليو في تصريح صحفي مشترك مع الغانم نقلته شبكة (الدستور) الاخبارية اليوم الجمعة بالعلاقات الثنائية المتميزة بين بلجيكا والكويت والتي تعززت بالزيارات العديدة المتبادلة التي قام بها أعضاء من حكومتي البلدين.

وأضافت ان هذه الزيارة تشير الى رغبة البلدين في مزيد من التعاون وتعد مثالا رائعا للدبلوماسية البرلمانية.

وقالت “أعلم أن دولة الكويت تقدر أيضا الموقف البلجيكي المتوازن في مختلف القضايا الدولية ومنها قضايا الشرق الأوسط إلا أن علاقاتنا تشمل أيضا الاتحاد الأوروبي والذي فتح مقرا دائما له في الكويت في يوليو من عام 2019”.

وأكدت أهمية الدبلوماسية البرلمان في سياق العلاقات الدولية ونشر السلام والحرية وحقوق الإنسان مبينة أن العمل من أجل السلام هو جوهر الدبلوماسية البرلمانية وهو ما تمارسه جميع البلدان بدرجات متفاوتة وطرق مختلفة وقد أصبحت أكثر أهمية على المستوى الدولي.

من جانبه أبدى الغانم تقديره العالي واحترامه للموقف المنصف والعادل للبرلمان البلجيكي معربا عن الشكر على الموقف “القوي والواضح” تجاه الكثير من القضايا في الشرق الأوسط “وكما تعلمون فإن أولويتنا هي القضية الفلسطينية وما يحدث في الأراضي المحتلة بفلسطين”.

وأشار الغانم في تصريحه المشترك مع تيليو إلى المساهمات “الكبيرة” لدولة الكويت في الاقتصاد البلجيكي قائلا “لدينا شركات نفطية تمثل الكويت هنا وحصة عالية من مبيعات النفط في بلجيكا كما نشجع حكومتنا على مزيد من التعاون في مختلف المجالات بين البلدين”.

وأعرب عن الفخر البالغ بالعلاقات الثنائية المتميزة بين الكويت وبلجيكا متقدما بالشكر والامتنان لتيليو على حسن الاستقبال معربا عن أمله في أن تقوم بزيارة قريبة لدولة الكويت.

وعقب التصريح المشترك سجل الغانم كلمة شرفية في دفتر كبار الزوار بمقر البرلمان البلجيكي.

حضر الاستقبال نائبة رئيسة البرلمان البلجيكي ساسيل تيبو وسفير الكويت لدى بلجيكا ورئيس بعثتيها لدى الاتحاد الاوروبي وحلف شمال الاطلسي (ناتو) جاسم البديوي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى