اقتصاد

وزير النفط: هيثم الغيص.. أمين عام لـ”أوبك” اعتباراً من أغسطس المقبل

أعلن نائب رئيس مجلس الوزراء وزير النفط وزير الكهرباء والماء والطاقة المتجددة الدكتور محمد الفارس اليوم الاثنين تأييد مرشح دولة الكويت هيثم الغيص بالاجماع من قبل جميع الدول الاعضاء بمنظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) لتولي منصب الامين العام للمنظمة في شهر اغسطس المقبل.
وقال الفارس في بيان صحفي صادر عن وزارة النفط “يسعدني ويشرفني ان ازف هذا الخبر السار لسيدي صاحب السمو امير البلاد الشيخ نواف الاحمد الجابر الصباح وسمو ولي العهد الشيخ مشعل الاحمد الجابر الصباح حفظهما الله ورعاهما ولسمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح”.
وبين انه تم قبل قليل الانتهاء من الاجتماع الوزاري لمنظمة اوبك وهو اجتماع خاص للاتفاق على تعيين الامين العام القادم للمنظمة مشيرا الى ان مرشح دولة الكويت لهذا المنصب قد حصل على دعم وتأييد جميع الدول الاعضاء بالمنظمة.
واوضح ان وزراء (أوبك) أشادوا خلال الاجتماع بمواقف دولة الكويت وسياستها وبمؤهلات وقدرات مرشح دولةالكويت هيثم الغيص وبالتالي حصلت دولة الكويت على هذا المنصب بالاجماع.
وتقدم الفارس بالشكر للقيادة السياسية الكويتية على الدعم غير المحدود والتوجيهات المستمرة التي ادت الى هذاالنجاح الكبير الذي تحقق اليوم مثمنا في هذا الصدد ايضا مواقف ودعم جميع الدول الشقيقة والصديقة المؤيدة لدولةالكويت ومرشحها.
واكد ان هذا النجاح اليوم جاء ثمرة عمل وجهود جبارة على مدى الاشهر الثلاثة الماضية بين مختلف اجهزة الدولة المعنية والتي نسقت فيما بينها ونظمت حملة وتحركات على عدة مستويات مع كل الدول الاعضاء بالمنظمة لحشد التأييد والدعم المطلوب لمرشح دولة الكويت.
يذكر ان دولة الكويت من الدول الخمسة التي اسست منظمة اوبك عام 1960 كما تقوم دولة الكويت بدور بارز في مختلف اعمال المنظمة من خلال مجالسها ولجانها وانشطتها الفنية المختلفة.
وتسهم دولة الكويت كذلك في اتفاق خفض الانتاج الموقع بين منظمة اوبك والدول من خارج اوبك وهو ما يعرف باسم اتفاق اوبك بلس اضافة الى ان دولة الكويت عضو في اللجنة الوزارية المشتركة لمراقبة الانتاج.
ويعد الامين العام للمنظمة المسؤول الأول عن الادارة اليومية لمختلف أنشطة المنظمة الادارية والمالية والفنية كما أنه المتحدث الرسمي للمنظمة اعلاميا ويمثلها في مختلف الانشطة والمناسبات العالمية.
وسيتولى مرشح دولة الكويت هيثم فيصل الغيص المنصب خلفا للأمين العام الحالي النيجيري محمد باركندووالتي الذي تنتهي مدته في شهر يوليو المقبل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى