مجلس الأمة

الحويلة: “البرلمان العربي” يعمل وفق آلية تستهدف إعلاء شأن “الأمة”

أكد عضو البرلمان العربي النائب د.محمد الحويلة ان البرلمان العربي يعمل وفق الية هدفها اعلاء شأن الأمة والمساهمة في مواجهة التحديات التي تقف امامها.
جاء ذلك في تصريح لـ (كونا) عقب ترؤس الحويلة اجتماع لجنة الشؤون الخارجية والسياسية والأمن القومي للبرلمان العربي ضمن أعمال الجلسة الثانية من دور الانعقاد الثاني من الفصل التشريعي الثالث للبرلمان العربي التي يستضيفها مجلس النواب الأردني في العاصمة عمان.
وأكد الحويلة أهمية توحيد الخطاب السياسي العربي للتصدي للتحديات ومحاولات النيل من امن المنطقة العربية وشعوبها ومساعي زعزعة امنها واستقرارها الفتا الى ان النقاشات التي يخوضها أعضاء اللجان تتناول التحديات التي تواجه الأمة في مختلف القطاعات.
كما أكد أهمية الالتفاف حول القمة العربية المقبلة في الجزائر في مارس 2022.
وعن اجتماع لجنة الشؤون الخارجية قال الحويلة ان الاجتماع الذي حضره رئيس البرلمان عادل العسومي تناول عرض التطورات السياسية والأمنية في العالم العربي خلال الفترة ما بين الاجتماعين الحالي والسابق ومحاور تقرير الحالة السياسية في العالم العربي للعام 2021 ضمن خمسة بيانات حول الحالة في كل من اليمن ليبيا والعراق والسودان والصومال.
كما ناقش المجتمعون وفق الحويلة مسودة رؤية البرلمان العربي بشأن آلية متابعة الاستحقاقات الانتخابية في عدد من الدول العربية وورقة بشأن تحقيق الأمن والاستقرار في الوطن العربي.
من جانبه قال عضو البرلمان العربي النائب خالد العتيبي في تصريح مماثل ل(كونا) عقب مشاركته في اجتماع لجنة الشؤون الاقتصادية والمالية للبرلمان العربي ان الاجتماع تناول مستجدات التحضير لعقد المنتدى العربي حول “متطلبات تعزيز التكامل الاقتصادي بين الدول العربية – دور القطاع الخاص في تعزيز التجارة البينية” .
واضاف ان المجتمعين ناقشوا مذكرة عرض اعداد قانون استرشادي عربي في مجال الذكاء الصناعي الى جانب مشروع محاور تقرير الحالة الاقتصادية في العالم العربي للعام 2021.
كما بحث الاجتماع الموضوعات المالية في شأن الموقف المالي للبرلمان العربي حتى 30 سبتمبر 2021 وموقف سداد الدول الأعضاء لمساهمتها في موازنة البرلمان العربي للعام 2021.
وكان وفد مجلس الأمة المشارك في أعمال الجلسة الثانية من دورة الانعقاد الثاني من الفصل التشريعي الثالث للبرلمان العربي الذي يستضيفه الأردن حتى الخميس المقبل قد وصل الى الأردن امس.
ويتكون الوفد الكويتي من الأعضاء خالد العتيبي والدكتور محمد الحويلة والدكتور عبدالله الطريجي وناصرالدوسري.
وكانت اللجان الدائمة للبرلمان العربي قد بدأت الأحد الماضي اجتماعات تستمر حتى الخميس المقبل وتشمل (لجنة فلسطين واللجنة المشتركة المعنية بالتنمية المستدامة ولجنة الشؤون الخارجية والسياسة والأمن القومي ولجنة الشؤون الاقتصادية والمالية ولجنة الشؤون التشريعية والقانونية وحقوق الإنسان ولجنة الشؤون الاجتماعية والتربوية والثقافية والمرأة والشباب.
ومن المقرر ان يلتئم غدا الاجتماع الخامس لمكتب البرلمان العربي فيما تختتم الاجتماعات بجلسة عامة الخميس المقبل تحت قبة مجلس النواب الأردني.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى