مجلس الأمة

مجلس الامة يصدر 25 تكليفاً للجان البرلمانية في دور الانعقاد الرابع

مجلس الامة يصدر
25 تكليفاً للجان البرلمانية في دور الانعقاد الرابع

أصدر مجلس الأمة خلال دور الانعقاد العادي الرابع من الفصل التشريعي الخامس عشر 25 تكليفا للجان البرلمانية منها 20 تكليفا للجان الدائمة بمعدل 83% و5 تكليفات للجان المؤقتة بمعدل 17%.

توزعت تكليفات اللجان البرلمانية في الفصل الخامس عشر حيث أصدر المجلس 35 تكليفا في دور الانعقاد الأول و 19 في دور الانعقاد الثاني و 32 في دور الانعقاد الثالث.
وتشمل تكليفات المجلس للجان البرلمانية الجانبين الرقابي والتشريعي سواء بالتحقيق في بعض الموضوعات أو دراستها وكذلك دراسة اقتراحات ومشروعات قوانين وأعداد تقارير بشأنها، وذلك على النحو التالي:

الصحية … 6 تكليفات

-جلسة 12 نوفمبر 2019: اعادة تكليف اللجنة إعداد تقرير عن مدى سلامة استخدام خدمة شبكات الاتصال الجديدة جي فايف ومدى توافر وضمان الصحة العامة للمواطنين والمقيمين وسلامة البيئة بسبب استخدام تلك الشبكات على ان تقدم اللجنة تقريرها في هذا الشأن خلال ثلاثة أشهر من تاريخ الموافقة على الطلب.
-جلسة 24 ديسمبر 2019: التحقيق في حوادث وفاة الطفل عبد العزيز الرشيدي وحنان العدواني في عيادات الأسنان والحالات المماثلة ومدى الالتزام بجودة الخدمات الطبية والعناية الإنسانية بوزارة الصحة.
-جلسة 19 فبراير 2020: تكليف اللجنة إعداد تقرير تكميلي بتعديل قانون العمل الأهلي في ضوء التعديلات التي ستقدم من الحكومة.
-جلسة 16 يونيو 2020: تكليف اللجنة متابعة الإجراءات الحكومية لحل قضية الكويتيين بلا رواتب وتقديم تقرير بذلك لمجلس الأمة.
-جلسة 4 أغسطس 2020: إحالة تقرير لجنة الشؤون التشريعية والقانونية رقم (20) عن الاقتراح بقانون المرفق بشأن تعديل قانون العمل في قطاع الأعمال النفطية، للاختصاص وفقًا للمادة (58) من اللائحة الداخلية.
-جلسة 1 سبتمبر 2020: بحث عدم تطبيق قانون العمل بالقطاع النفطي رقم (28) لسنة 1969 على العاملين الكويتيين بالقطاع النفطي الخاص ورفع تقرير بهذا الشأن إلى مجلس الأمة.

المرافق …4 تكليفات

-جلسة 24 ديسمبر 2019: التحقيق في الخسائر التي يتعرض لها المزارعون الكويتيون والمعوقات التي تواجه المنتج النباتي الكويتي على أن تنجز تقريرها خلال مدة أقصاها ثلاثة أشهر.
-جلسة 16 يونيو 2020: تكليف اللجنة بإعداد تقرير متكامل بشأن مدى توافر الأمن الغذائي الزراعي والحيواني المناط بالهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية على أن تقدم اللجنة تقريرها في هذا الشأن بفترة لا تتجاوز شهرًا من تكليف المجلس لها.
-جلسة 16 يونيو 2020: إعادة تكليف اللجنة التحقيق في موضوع خسائر المنتج النباتي الكويتي لاستكمال عملها، على أن تقدم اللجنة تقريرها قبل نهاية دور الانعقاد الحالي.
-جلسة 04 أغسطس 2020: إعادة تكليف اللجنة إعداد تقرير متكامل بشأن مدى توافر الأمن الغذائي الزراعي والحيواني، على أن تقدم تقريرها خلال شهرين.

الخارجية …3 تكليفات

-جلسة 12 نوفمبر 2019: إحالة مشروع القانون بالموافقة على الانضمام إلى اتفاقية تأسيس البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية.
-تكليف اللجنة دراسة عدد من الموضوعات وتقديم تقرير بشأنها إلى المجلس. وهي:
1- متابعة قضايا المواطنين المحكومين بقضايا خارج الكويت ومدى توافر الرعاية القانونية لهم من قبل وزارة الخارجية الكويتية، وما قد يحتاجه بعضها من تدخل دبلوماسي لحلها.
2- متابعة موضوع الخدمات التي تقدمها البعثات الدبلوماسية للمواطنين بالخارج.
3- الاستمرار في متابعة المستجدات على ملف قضايا النصب العقاري.
4- متابعة اللجنة موضوع تعيين الكويتيين في الوظائف الإدارية في البعثات الدبلوماسية بالخارج..
-جلسة 09 يناير 2020: أحال المجلس كل ما ورد في المضبطة بشأن مناقشة اتفاقية تقسيم المنطقة المحايدة (المقسومة)، واتفاقية تقسيم المنطقة المغمورة المحاذية للمنطقة المقسومة بين دولة الكويت والمملكة العربية السعودية الشقيقة إلى لجنة الشؤون الخارجية.

تنمية الموارد البشرية…3 تكليفات

-جلسة 16 يونيو 2020: إحالة جميع الاقتراحات برغبة وبقانون المتعلقة بموضوع التركيبة السكانية والمدرجة على جداول أعمال لجان أخرى للارتباط.
-جلسة 04 أغسطس 2020: تكليف اللجنة إعداد تقرير بشأن ضوابط وتقييم القياديين في الدولة، على أن تقدم اللجنة تقريرها خلال مدة لا تتجاوز شهرًا وقبل نهاية دور الانعقاد الحالي.
-جلسة 18 أغسطس 2020: إحالة الاقتراح بقانون بتعديل قانون إقامة الأجانب إلى لجنة تنمية الموارد البشرية للارتباط وفقا للمادة (99) من اللائحة الداخلية.

المالية …تكليفان

-جلسة 04 فبراير 2020: إحالة الاقتراحين بقانونين بشأن تعديل بعض أحكام قانوني (الشراكة بين القطاعين العام والخاص، وتأسيس شركات مساهمة لمحطات الكهرباء وتحلية المياه) ان تقدم اللجنة المالية تقريرها بشأنهما إلى المجلس خلال شهرين.
-جلسة 19 فبراير 2020: تكليف اللجنة بتقديم تقرير أو أكثر إلى المجلس كل شهرين (أو حسب الظرف الوبائي) حتى نهاية الفصل التشريعي، متضمنة متابعة اللجنة الإجراءات الحكومة في حماية الاقتصاد الوطني وإنعاش القطاعات التجارية والاقتصادية والخدمية والصناعية المختلفة.

الميزانيات…تكليفان

-جلسة 05 فبراير 2020: إحالة تقرير ديوان المحاسبة بشأن فرز العسكريين لدى النواب على أن تقدم اللجنة تقريرها خلال شهرين.
-جلسة 19 فبراير 2020: تكليف اللجنة تقديم تقرير أو أكثر إلى المجلس كل شهرين (أو حسب الظرف الوبائي) حتى نهاية الفصل التشريعي متضمنة متابعة اللجنة الإجراءات الحكومة في ترشيد الإنفاق العام وحماية الاستثمارات العامة والصناديق السيادية والتعديلات اللازمة على الميزانية العامة واحتياطيات الدولة.

الداخلية والدفاع … تكليفان

-جلسة 04 أغسطس 2020: إحالة الاقتراحين بقانونين المتعلقين برجال الإطفاء إلى لجنة للاختصاص وفقًا للمادة (58) من اللائحة الداخلية.
-جلسة 9 يناير 2020: معالجة قضية الانفلات المروري والوفيات الناتجة عنه وأحالها إلى لجنة الداخلية والدفاع لإعداد تقرير بشأنها خلال 3 أشهر.

المرأة والاسرة …تكليف واحد

-جلسة 04 فبراير 2020: التحقيق في موضوع عدم التزام الوزارات والهيئات الحكومية بأولوية توظيف أولاد الكويتية ومساواة مواطني دول مجلس التعاون الخليجي بالكويتيين في المزايا الوظيفية على ان تقدم اللجنة تقريرها خلال مدة أقصاها ثلاثة أشهر.

التعليمية … تكليف واحد

-جلسة 18 فبراير 2020: دراسة موضوع تحميل الميزانية العامة للدولة أعباء مالية عن مشاريع تطويرية وعقود استشارية تخص تطوير العملية التربوية من دون تحقيق أهدافها، والتحقق من مدى توافق رأي اللجنة التعليمية مع القناعة التي انتهت إليها كل من لجنة الميزانيات وديوان المحاسبة في هذا الشأن على أن تقدم تقريرها خلال شهرين.

ذوي الإعاقة… تكليف واحد

-جلسة 22 سبتمبر 2020: تكليف لجنة شؤون الأشخاص ذوي الإعاقة ببحث قرار الهيئة العامة لشؤون الإعاقة بوقف صرف معاشات لمن تجاوز سن 65 عامًا وتقديم تقرير بذلك إلى المجلس خلال شهر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى