دولي

«فاو»: تراجع طفيف في أسعار الغذاء العالمية خلال أبريل

قالت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو) الجمعة ان مؤشر أسعار السلع الغذائية الأساسية في العالم سجل انخفاضا طفيفا في شهر أبريل الماضي وذلك بعد تراجع أسعار الزيوت النباتية والحبوب من أعلى مستوياتها الشهر السابق.
وأوضحت المنظمة في تقريرها الشهري ان (مؤشر-فاو) الدليلي لمتوسط أسعار السلع الغذائية الأكثر تداولا انخفض في شهر أبريل الى 5ر158 نقطة بما يقل 8ر0 نقطة أساس عن مستواه الأعلى على الإطلاق في مارس في حين يظل أعلى بنسبة 8ر29 في المئة مقارنة بنفس الشهر من عام 2021 الماضي.
وأضاف التقرير أن هذا الانخفاض الشهري في (المؤشر العام للسلع الخمس الرئيسية) يعبر عن محصلة الانخفاض الملموس في المؤشر الفرعي لأسعار الزيوت النباتية بنسبة 7ر5 في المئة والانخفاض الطفيف في مؤشر أسعار الحبوب بنسبة 7ر0 في المئة وذلك مقابل ارتفاع باقي المؤشرات الفرعية لأسعار السكر بنسبة 3ر3 في المئة ومؤشر أسعار اللحوم بنسبة 2ر2 في المئة الذي سجل مستوى قياسيا جديدا وكذلك ارتفع مؤشر أسعار منتجات الألبان بنسبة 9ر0 في المئة.
واعتبرت المنظمة أن هذا “الانخفاض الطفيف في مؤشر الأسعار شكل متنفسا مرحبا به لاسيما لبلدان العجز الغذائي ذات الدخل المنخفض لافتا الى أن أسعار الأغذية تبقى قريبة من المستويات القياسية المسجلة مؤخرا ما يعكس استمرار انكماش السوق ويطرح تحديا أمام الأمن الغذائي العالمي بالنسبة للشرائح الأضعف”.
وفي سياق متصل توقعت (فاو) في موجزها المحدث عن إمدادات الحبوب والطلب عليها تراجع محتمل في التجارة العالمية للحبوب خلال السنة التسويقية يوليو 2022 – يونيو 2021 بنسبة 2ر1 في المئة مقارنة بالعام الماضي.
ويرصد مؤشر (فاو) المعياري لأسعار الغذاء حركة التعاملات التجارية في أسواق المواد الغذائية العالمية بقياس متوسط أسعار خمس سلع غذائية رئيسية هي الحبوب واللحوم والألبان والزيوت النباتية والسكر على مدار الشهر.
وسجل مؤشر (فاو) لأسعار السلع الغذائية الأساسية في العالم خلال مارس الماضي زيادة بنسبة 6ر12 في المئة متأثرا بالأزمة الأوكرانية الى 3ر159 نقطة وهو الأعلى منذ إرساء المؤشر في عام 1990.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى