اقتصاد

العراق يوقع عقدا أوليا مع شركة صينية لتطوير ثاني أكبر حقوله الغازية

 أعلنت وزارة النفط العراقية اليوم الخميس أنها وقعت عقدا أوليا مع شركة (سينوبيك) الصينية لتطوير حقل (المنصورية) الغازي شرقي البلاد والذي يعد ثاني اكبر حقل للغاز في البلاد.
ونقلت الوزارة في بيان عن وزير النفط احسان عبد الجبار القول إن توقيع العقد يمثل إضافة مهمة لاستثمار الغاز الحر في بلاده لافتا الى ان العقد سيكون بالشراكة بين شركة نفط الوسط المملوكة للوزارة بنسبة 51 في المئة وشركة سينوبيك الصينية بنسبة 49 في المئة .
كما نقل البيان عن المدير العام لشركة نفط الوسط قدوري عبد سليم القول إن الحقل الواقع في محافظة ديالى يمتد على مساحة 150 كم مربعا وبمخزون غازي يقدر بنحو 5ر4 تريليونات قدم مكعبة قياسية وهو بذلك ثاني اضخم حقل غازي في العراق بعد حقل عكاز النفطي في محافظة الانبار .
واضاف ان الطاقة الانتاجية المتوقعة للحقل تبلغ 300 مليون قدم مكعبة قياسية فيما ينتظر ان تسهم في تلبية الطلب على الغاز في محطات الكهرباء والمشاريع الصناعية المختلفة .
وكانت الحكومة العراقية قد أدرجت حقل المنصورية الغازي في عام 2010 ضمن جولة تراخيص لكن الائتلاف الذي فاز بعقد تطويره لم ينفذ العمل بسبب الظروف الامنية حينئذ.
وفي عام 2021 اعادت وزارة النفط العراقية طرح الحقل في جولة تراخيص جديدة نظمتها دائرة العقود والتراخيص البترولية وفازت بعقد تطويره الشركة الصينية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى