أخبار الكويت

رئيس جهاز الأمن الوطني بالإنابة يبحث مع رئيس إدارة شؤون الشرق الأوسط وشمال افريقيا لدى(الناتو) الأوضاع الإقليمية والدولية وأوجه التعاون المشترك

بحث رئيس جهاز الامن الوطني بالإنابة الشيخ صباح الشملان عبدالعزيز الصباح اليوم الخميس مع رئيس إدارة شؤون الشرق الأوسط وشمال افريقيا لدى حلف شمال الأطلسي جيوفاني روماني الأوضاع الإقليمية والدولية وأوجه التعاون المشترك.
وقال الجهاز في بيان صحفي إنه تم خلال اللقاء مناقشة أوجه التعاون بين دولة الكويت والحلف من خلال المركز الإقليمي لمنظمة حلف شمال الأطلسي و(مبادرة إسطنبول) للتعاون بالكويت.
وأضاف البيان أن أنه تم أيضا خلال اللقاء التطرق الى تفعيل أوجه التعاون بين الطرفين من خلال الاتفاقيات والبرامج التدريبية إلى جانب بحث الأوضاع الإقليمية والدولية الحالية.
ونقل البيان عن رئيس قطاع المعلومات والمتابعة الأمنية بجهاز الامن الوطني الشيخ فواز مشعل الصباح قوله إن زيارة روماني للمركز الإقليمي لحلف الشمال الأطلسي ومبادرة إسطنبول للتعاون يدل على أهمية المركز وانجازاته خلال أزمة (كورونا) إذ لم تتوقف أي من البرامج التي تم اعتمادها في الخطط السنوية لمركز حلف شمال الأطلسي في الكويت.
وأوضح الشيخ فواز المشعل أنه تم التطرق أيضا خلال الزيارة الى برنامج الشراكة الفردي المفصل وهو الاطار الاستراتيجي للعلاقة بين دولة الكويت والحلف الذي يرسم سياسة البرامج التي تستفيد منها دول مبادرة إسطنبول خاصة على صعيد المؤسسات المعنية بهذه البرامج.
وأضاف أن دولة الامارات العربية المتحدة عينت ضابط ارتباط مع مركز حلف شمال الأطلسي لمبادرة إسطنبول ما يعد تأكيدا على اهتمام وحرص الامارات على تأهيل كوادرها الوطنية من خلال البرامج التي يقدمها المركز.
وأعرب عن أمنياته من باقي الدول تعين ضباط ارتباط ثابتين للمركز موضحا أن مشاركة دول (مبادرة إسطنبول) مميزة من خلال حرصهم على المشاركة والمتابعة مع المركز خصوصا في فترة جائحة كورونا.
وأشار إلى أنه تم خلال الزيارة التطرق الى تفعيل الاتفاقيات ما بين حلف شمال الأطلسي ودولة الكويت ومن هذه الاتفاقيات سرية تبادل المعلومات بشكل اكبر والارتقاء بالتعاون الاستخباراتي والأمني لمواجهة التحديات والظروف الإقليمية التي يشوبها عدم الاستقرار.
وبين أن العمل والتعاون مع حلف شمال الأطلسي ال(NATO) لم يقتصر على ذلك فقط وانما هناك ايفاء التبادل التعليمي بين دولة الكويت وكلية الناتو للدفاع.
وبين أن اختيار الكوادر الكويتية المعلمة في السلك العسكري للتدريب في كلية الناتو للدفاع تأكيد على كفاءة وتميز أبناء الكويت في السلك العسكري مشيرا إلى أن ما يؤكد ذلك هو اختيار كبير المعلمين في كلية (مبارك العبدالله) للأركان ليكون معلما في كلية (الناتو للدفاع في روما “وهو دليل على تميزنا في السلك العسكري بشكل مميز وواضح”.
من جهته قال رئيس إدارة الشرق الأوسط وشمال افريقيا لحلف شمال الأطلسي جيوفاني روماني وفق البيان إن المركز تميز في الفترة الماضية بالاستمرار بالعمل على الدورات التدريبية المشتركة مع دول مبادرة إسطنبول.
وأضاف روماني أن هذا يعد انجازا يحسب لدولة الكويت فبالرغم من وجود جائحة كورونا التي مرت على العالم اكمله الا انهم استمروا في هذه الدورات والبرامج الخاصة بدول المبادرة.
وبين أن هذه الزيارة من الزيارات المهمة لدى الحلف واثمرت عن نجاح العديد من اللقاءات مع المسؤولين في دولة الكويت وتوطيد العلاقات في ما بين هذه الجهات والحلف.
بدوره قال مدير إدارة المركز الإقليمي لمنظمة حلف شمال الأطلسي ومبادرة إسطنبول للتعاون بالكويت (NIRC) فواز العثمان وفق البيان إن هذه الزيارة من الزيارات المهمة والدورية التي يتم من خلالها اجتماعات مع الجهات المستفيدة من برامج المركز وكذلك الاطلاع على آخر مستجدات أعمال المركز والمشاركات التي تمت اثناء الفترة الماضية.
وأضاف العثمان أنه تم الاتفاق على العديد من البرامج والأنشطة التي سيتم العمل عليها هذا العام وتم تقييم ما تم تقديمه في الفترة الماضية مع العمل على تطوير البرامج والأنشطة وأهمها الامن السيبراني الذي يعد من البرامج المهمة لجميع الدول المشاركة في مبادرة إسطنبول للتعاون.
وأوضح أن الزيارة تخللها اجتماعات وزيارات أخرى مع الجهات الحكومية المعنية وهي وزارة الخارجية وقوة الإطفاء العام والحرس الوطني ووزارة الدفاع مشيرا إلى أنه تم خلال تلك اللقاءات بحث العديد من المشاريع المشتركة في المستقبل القريب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى