اقتصاد

بنك الكويت المركزي يطلق نظاما آليا جديدا لتسوية المدفوعات (كاسب) ضمن نهج التطوير المستمر للبنى التحتية لتقنيات نظم المدفوعات الوطنية

أعلن محافظ بنك الكويت المركزي الدكتور محمد الهاشل اليوم الاثنين عن اطلاق (المركزي) نظام آلي جديد لتسوية المدفوعات (كاسب) ضمن نهج التطوير المستمر للبنى التحتية لتقنيات نظم المدفوعات الوطنية في البلاد.

وقال الهاشل في تصريح صحفي إن اطلاق النظام الجديد يأتي ضمن مساعي المركزي إلى تطوير بيئة العمل المصرفي في دولة الكويت بما يتناسب مع التقدم التقني المستمر في نظم المدفوعات وحرصه على توفير بيئة تقنية متطورة وامنة.

واضاف أن (كاسب) يهدف إلى تدعيم ركائز الاستقرار المالي في البلاد عبر توفير مجموعة متكاملة من أنظمة الدفع الإلكترونية المتوافقة مع الأسس والمعايير العالمية الخاصة بعمليات الدفع والتسوية.

وأشار الى أن البنك المركزي استكمل كافة مراحل إعداد نظام (كاسب) بنجاح اضافة الى تنفيذ الاختبارات النهائية وتقديم التدريب للمعنيين من موظفي (المركزي) والبنوك المحلية.

وذكر أن النظام الجديد يتماشى مع جيل حديث من أنظمة التسويات الآلية الذي يراعي اعلى المعايير العالمية المعمول بها في هذا المجال مثل المعيار الدولي الخاص بالرسائل المالية والمعايير الدولية الخاصة بالبنية التحتية لأسواق المال ويطبق أفضل الممارسات المتعلقة بأنظمة الدفع.

واوضح ان النظام الجديد يوفر مزايا عدة منها التأكد من سلامة وسلاسة عمليات الدفع والتسوية اضافة إلى إدارة السيولة والسماح للبنوك باستخراج تقارير ومتابعة عمليات التسوية للمدفوعات من خلال بوابة إلكترونية مخصصة لذلك.

وأفاد ان (كاسب) يسمح كذلك بمرور كافة عمليات المدفوعات والتحويلات المحلية بين البنوك العاملة في الكويت وإلى حسابات العملاء خلال ثوان معدودة وتسوية حسابات البنوك النهائية اليومية بشكل آني كما يفتح الآفاق أمام التوسعات المستقبلية للربط مع أنظمة المدفوعات الأخرى بشكل أكبر وأكثر مرونة.

وأشار الهاشل إلى أن النظام ايضا يتمتع بمستوى أمني عال إذ يتميز بالعمل في بيئة تقنية آمنة تسمح بتبادل رسائل الدفع المشفرة بناء على أحدث تقنيات ومعايير التشفير ويتمتع بكفاءة مضاعفة من حيث عدد العمليات وسرعة تنفيذها.

وذكر ان النظام الجديد يستخدم الشبكة المغلقة الآمنة الخاصة ب(المركزي) كوسيلة اتصال أساسية ما يسهم في زيادة أمن وسرية المدفوعات وتقليل تكاليف تبادل الرسائل بشكل كبير والناتجة عن استخدام شبكة ال (سويفت) وفق النظام السابق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى