اقتصاد

«كويتاك»: الكويتيون يستثمرون في 382 شركة تركية

قالت السفيرة التركية لدى الكويت عائشة كويتاك، إن هناك 382 شركة في تركيا يستثمر فيها كويتيون، مبينة أن إجمالي تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر من الكويت إلى بلادها وصل إلى ملياري دولار بين عامي 2002 و2020.

كلام كويتاك جاء خلال حلقة نقاشية عقدت عبر برنامج «زووم» تحت عنوان فرص الاستثمار والتعاون بين تركيا والكويت، بمشاركة سفير الكويت لدى تركيا غسان الزواوي، ورئس مجلس إدارة بيت التمويل الكويتي حمد المرزوق، والرئيس التنفيذي لـ«بيتك- تركيا» افق ايوان، والرئيس التنفيذي لشركة المزايا إبراهيم الصقعبي إلى جانب شخصيات أخرى.

وبيّنت أن أكبر المؤسسات والشركات الكويتية تملك استثمارات في تركيا، وتعمل في قطاعات مختلفة على رأسها المالي والأغذية والمشروبات والعقارات وخلاطات الخرسانة والمقطورات.

وبيّنت أنه وعلى الجانب الآخر، تزداد شهية الشركات التركية للدخول إلى الكويت، حيث إن هناك 50 شركة تركية تعمل في الكويت، معظمهم في قطاع البناء إذ تم تنفيذ 49 مشروعاً من قبلها بقيمة إجمالية تبلغ 8.4 مليار دولار.

ولفتت كويتاك إلى أن “مستوى العلاقات الاقتصادية والتجارية بين الكويت وتركيا لا يزال لا يرقى إلى مستوى العلاقات السياسية الممتازة بين الجانبين، مؤكدة أنه رغم الأرقام المشجعة إلا أنه لا يزال هناك مجال كبير للتطوير.

وذكرت أن تركيا استطاعت جذب ما يقرب من 225 مليار دولار من الاستثمار الأجنبي المباشر منذ عام 2003، مبينة أن بلادها تستهدف زيادة حصتها في سوق الاستثمارات الأجنبية المباشرة إلى 1.5 في المئة بحلول عام 2023.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى