أخبار الكويت

جمعية المهندسين لديوان الخدمة : 2837 مهندساً ومهندسة عاطلون عن العمل .. وينتظرون الوظيفة

حثت جمعية المهندسين ديوان الخدمة المدنية والمعنيين في مختلف الوزارات والجهات الحكومية، على تطوير آليات استقطاب المهندسين المسجلين في الديوان.

وقال أمين سر الجمعية المهندس فهد العتيبي في تصريح صحفي: إنه من غير المقبول وجود 2837 مهندساً ومهندسة، مسجلين في الديوان حتى الثاني من أبريل الجاري، وبعضهم ينتظر التوظيف منذ نحو 3 سنوات.

وأضاف: إن الرقم المذكور للمتعطلين عن عمل حتى الجمعة الماضية، يتضمن 9 تخصصات هندسية، مشيراً إلى وجود 922 مهندساً ومهندسة من تخصص الهندسة الميكانيكية، و764 من تخصص الهندسة الصناعية، و462 من تخصص الهندسة الكهربائية، و240 هندسة كيميائية، وهندسة بترول 207، و115 من تخصص الهندسة المدنية، و72 هندسة كمبيوتر، و42 هندسة اتصالات وإلكترونيات، وأخيراً 13 مهندساً ومهندسة من تخصص الهندسة البيئية.

ودعا العتيبي المسؤولين في الديوان والوزارات والهيئات العامة والخاصة إلى التعاون، وفتح قنوات التواصل المباشر لاستقطاب هؤلاء المهندسين والمهندسات، لافتاً إلى أن وجود هذا الرقم بقوائم الانتظار في الوقت الذي نعاني فيه من نقص بالعمالة الفنية – الهندسية، يؤكد وجود خلل في آليات التواصل بين الوزارات والديوان وهيئات القطاعين العام والخاص.

وحذر من تفاقم هذه المشكلة، وتحويلها إلى مشكلة مزمنة في ظل غياب تطوير آليات التعيين للمهندسين والمهنيين عموماً، مشيراً إلى أن سوق العمل يستقبل سنوياً ما لا يقل عن 500 خريج وخريجة من المهندسين والمهندسات سواء من جامعة الكويت أو الجامعات الخاصة أو المبتعثين من قبل الدولة، التي نأمل أن تسارع إلى دراسة متطلبات السوق وتواءمها مع توجيه الطلبة لدراسة التخصصات النادرة، التي يحتاجها سوق العمل خلال السنوات المقبلة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى