مجلس الأمة

مهلهل المضف يسأل رئيس الوزراء عن وثائق بنما المسربة عام 2016

وجه النائب مهلهل خالد المضف سؤالاً إلى سمو رئيس مجلس الوزراء، فيما يتعلق بوثائق بنما المسربة من شركة خدمات قانونية في بنما، أظهرت ورود أسماء كويتيين مرتبطين بتلك القضية.

وفيما يلي نص السؤال:

استناداً إلى نص المادة (99) والمادة (123) والمادة رقم (127) من الدستور وإلى نص المادة (121 حتى 126) من اللائحة الداخلية لمجلس الامة.

فيما يتعلق (بوثائق بنما Panama Papers) المسربة من شركة خدمات قانونية في بنما عام 2016، والتي تضم أكثر من 11.5 مليون وثيقة معاملة مالية مشبوهة، تبلغ قيمتها أكثر من 610 ملايين دينار كويتي، تتعلق بـ 200 دولة حول العالم.

واستناداً إلى التقارير الصحفية التي نشرت محلياً ودولياً بأن تحديثات أجريت على بعض الأسماء الواردة في وثائق بنما، أظهرت ورود أسماء كويتيين مرتبطين بتلك القضية، والذين وصل عددهم لـ359 شخصاً من أصل 720 ألف اسم تم ذِكرُهم في هذا الملف. وما نشر من تقارير إعلامية في هذا الخصوص، وأيضاً إلى التقارير الصحفية التي نشرها الاتحاد الدولي للمحققين الصحافيين في هذا الخصوص، وبناء على هذه التسريبات التي هزت وجدان العالم.

يرجى إفادتنا وتزويدنا بالآتي، مشفوعاً بالمستندات: –

1- هل تم إجراء أي تحقيقات بخصوص وثائق بنما السرية، والتي تم الإشارة إليها في المقدمة؟ وماهي الجهات التي قامت بالتحقيق؟ وماهي نتائج التحقيقات والاجراءات التي قامت بها الحكومة كاملة؟

2- يرجى تزويدي بأسماء جميع المواطنين المشمولين في الوثائق السرية المسربة، والمشار إليها في المقدمة؟

3- هل صحيح أن أحد أعضاء الحكومة الحالية أحد الشخصيات المتورطة في موضوع وثائق بنما؟ وهل تم التحقق من صحة هذه المعلومات قبل تعينه وزيراً؟ وهل تم إجراء أي تحقيق معه في هذا الخصوص؟

4- يرجى تزويدي بجميع المراسلات والمكاتبات التي تمت بين الكويت والمملكة المتحدة، لمتابعة أي موضوع حول جزر العذراء البريطانية والتابعة للملكة المتحدة وراء البحار بخصوص الوثائق المسربة، والمشار إليها في المقدمة ؟

5- يرجى تزويدي بجميع المعلومات عن أرصدة وأموال الكويتيين، الذين يملكون حسابات في هذه الجزر دون المساس بسرية المعلومات المصرفية؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى